لأول مرة في تاريخ العالم أطول خسوف للقمر!

لأول مرة في تاريخ العالم أطول خسوف للقمر!

من المتوقع أن يتابع العديد من الناس حول العالم أطول خسوف جزئي للقمر في هذا القرن، وذلك خلال الأسبوع المقبل في الفترة الممتدة بين 18 و19 نوفمبر.

هذا ومن المفترض أن يحجب ظل الأرض ضوء الشمس ويمنعه من الوصول إلى القمر إلى حد كبير، وهو الامر الذي من المرجح أن يغطي جارنا القمري بالظلام.

هذا وتظهر إحصائيات وكالة ناسا الفضائية عن خسوف القمر من سنة 2001 حتى سنة 2100 أن هذا الشهر سيكون الخسوف الجزئي هو الأطول في القرن. فمن المفترض أن تبلغ مدته أكثر من 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية. وقارنت هذا الأحصاءات ذلك بأطول خسوف كلي في القرن، والذي حدث في عام 2018 وامتد لما يقارب ساعة و43 دقيقة.

وشارك مرصد هولكومب في إنديانا رسما يوضح ما يمكن ان يتوقع من الخسوف، والذي سيغطي معظم القمر. وكتب المرصد على "تويتر": "سيكون هذا أطول خسوف جزئي للقمر منذ 580 عاما".

من جهتها قالت وكالة الفضاء ناسا في تحديث لمراقبة السماء: "قد لا يكون الخسوف الجزئي للقمر مذهلا للغاية مثل الخسوف الكلي، حيث يكون القمر مغطى بالكامل بظل الأرض، ولكنه يحدث بشكل متكرر أكثر. وهذا يعني فقط المزيد من الفرص لمشاهدة تغييرات طفيفة في نظامنا الشمسي تحدث أحيانا أمام أعيننا".